أفضل 6 طرق لتخسيس الكرش وحرق دهون الجسم

هل لديك تكتلات دهنية كبيرة بمنطقة البطن و الوسط ؟ هل سئمت من هذا المظهر و أصابك الاحباط و الاكتئاب ؟ هل انت غير راضى عن مظهرك فى الملابس؟  لا تقلق و لا تحزن . فهذه المقالة سوف تساعدك على تخسيس الكرش حتى اخر جرام دهون. سوف نقدم  لك الطريقة المثلى للحصول على بطن مشدودة و قوية و جذابة.

قبل التفكير فى كيفية التخلص من الكرش لا بد من معرفة سبب ظهور الكرش

إليكم أبرز أسباب لظهور الكرش :

• تناول الوجبات السريعة يعدّ من أصعب العوامل التي تساعد على زيادة الدهون حول منطقة البطن لما تحتوي عليه من نسبة عالية من السعرات الحراريّة، فينصح بالابتعاد عن هذه الوجبات وقومي باستبدالها بالأكلات الصحيّة والخالية من السعرات الحراريّة.

•تناول الطعام بشكل سريع يزيد من كميّة الطعام ويقلّل حرق الدهون، لذا ينصح بتناول الطعام ببطء؛ لأنّه يشعرك بالشبع ويزيد من حرق السعرات الحرارية.

• قلّة النوم من العوامل التي تساعد أيضاً على تراكم الدهون حول منطقة البطن، لذا ينصح بالنوم مدّة لاتقلّ عن ثماني ساعات يوميّاً حتى تنتظم عملية التمثيل الغذائيّ، وحرق السعرات الحراريّة بشكل أفضل.

• قلة الحركة مع عدم بذل مجهود والنوم بعد الأكل مباشرة مما يسبب تراكم الدهون فى منطقة الخصر.

الأن بعد معرفة الأسباب حاول الإبتعاد عنها، فالإلتزام في الأكل والنوم وممارسة الرياضة هو شيء صعب لكن لازم أنك تتعود عليه حتى يصبح طريقة حياة ” Life Style ”

ما أفضل طرق لتخسيس الكرش؟

1- اجعل من النظام الغذائى عادة جديدة فى حياتك.

يجب ان تجعل الاكل الصحى و التمارين الرياضية اسلوب حياة. و لا تجعل طريقتك لخسارة الوزن ان تتبع رجيم قاسى لفترة محدودة. فكما ذكرنا , الدخول و الخروج المستمر من الرجيم القاسى لا ينجح و يسبب مشاكل جمة. اما جعل الاكل الصحى و التمارين الرياضية عادة من عاداتك اليومية فهو الحل الامثل. و العادات عندما تتكون عند الانسان يكون من الصعب جدا كسرها و تغييرها. بالطبع فان من الصعوبة تغيير كل عاداتك السيئة القديمة و استبدالها بأخرى جديدة فى فترة زمنية قصيرة. لكن التغيير يأخذ وقته. و بعد فترة عندما تتكون لديك هذه العادات فأن من السهل التشبث بها طوال عمرك.

2- احسب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

لخسارة الوزن و حرق الدهون , يجب ان تأكل سعرات حرارية اقل مما تستهلك. و لكى يزيد وزنك يجب ان تأكل سعرات حرارية اكثر مما تستهلك. بالتالى , لكى يظل وزنك على ثبات , يجب ان تأكل نفس كمية السعرات الحرارية التى تستهلكها.

يجب الا تنقص كميات كبيرة من السعرات الحرارية من معدل استهلاكك اليومى. اقصى ما يمكنك طرحه يكون تقريبا 1000 سعر حرارى. اذا حاولت خفض كميات كبيرة من السعرات الحرارية , جسمك سيصيبه التعب و الارهاق و سيبطىء من معدلات الأيض الغذائى و ستقع فى دوامة “رد فعل المجاعة” او ال Starvation Response و سوف يتوقف جسمك عن حرق الدهون.

3 – اجعل هدفك خسارة رطل او اثنين اسبوعيا.

الرطل هو 0.45 كيلوجرام. اى يجب ان يكون هدفك هو خسارة حوالى نصف كيلو او كيلو اسبوعيا. . اذا رجعت الى نقطة رقم 3 ستجد انى انصح بعمل تخفيض صغير للسعرات الحرارية عن احتياجاتك اليومية. اى اذا انقصت 500 سعر حرارى يوميا عن احتياجاتك , فى خلال 7 ايام تكون حرقت 3500 سعر حرارى اى رطل من الدهون. وذلك لأن الرطل من دهون الجسم به 3500 سعر حرارى  و ذلك طبعا شريطة ان تقوم بتمارين تقوية العضلات و اكل كمية جيدة من البروتين حتى تحافظ على كتلتك العضلية. اى خسارة اكبر من 2 رطل اسبوعيا قد تؤدى الى تكسير و اهدار فى كتلتك العضلية. و ال ACSM  او ال American College of Sports Medicine ايضا تنصح بحد اقصى 2 رطل خسارة اسبوعية فى الدهون. بالطبع الاستثناء الوحيد هو ان تكون شديد البدانة و لديك كمية كبيرة من الدهون لتخسره. فى هذه الحالة خسارة 3 ارطال اسبوعيا يكون معدل معقول.

بالحساب : اذا خسرت رطل واحد اسبوعيا , هذا يعنى خسارة 4 ارطال شهريا , اى حوالى 2 كيلو جرام . معنى هذا ان بعد 10 شهور تكون خسرت 20 كيلو جرام ! و يكون شكلك قد تغير للافضل تماما . و كل هذا بدون تجويع او تمارين عنيفة.

4 – قم بممارسة التمارين الرياضية , و خاصة تمارين تقوية العضلات

هناك الكثير من اللغط و المفاهيم الخاطئة التى تدور حول موضوع التمارين الرياضية التى تساعد على التخسيس. هناك من يؤمنون ان تمارين الايروبكس او الكارديو او الجرى هى الطريقة الامثل لحرق الدهون. و هناك من يرى ان رياضة المشى بسرعة معينة و بعد مدة معينة تستهدف دهون الجسم للحصول على طاقة. و هناك من يحاول ان يقوم بتمارين معينة او شراء اجهزة رياضية مخصصة لاستهداف مناطق بعينها لحرق دهونها , مثل اجهزة البطن فى الاعلانات التليفزيونية. و كل هذا ليس صحيحا , فتمارين تقوية العضلات او تمارين الحديد هى الامثل و الافضل لحرق الدهون و الحفاظ على كتلتك العضلية. و ليس معنى هذا ان تمارين الكارديو ليس لها مكان فى برنامجك للتخسيس و حرق الدهون. لكن من الخطأ ان تجعل تمارين الكارديو هى جوهر التمارين. موضوع ممارسة تمارين الحديد لحرق الدهون موضوع كبير و يستحق مقالة خاصة به. لكن اذا قرأت نقطة رقم 2 فى هذا الموضوع , ستتذكر اهمية الحفاظ على و زيادة الكتلة العضلية من اجل رفع معدلات الأيض الغذائى و حرق السعرات الحرارية.

5 – شرب الماء بكثرة.

علي عكس ما يعلمه الكثيرين، فشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً أحد أهم الخطوات الضرورية لفقدان الدهون وخسارة الوزن كما ننصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بفترة قصيرة، وذلك في ظل ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة وتقليل الاحتياج إلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. لذلك ننصحك بأن تحمل الزجاجة معك أينما ذهبت.

6- التوقف عن تناول المشروبات الغازية.

المشروبات الغازية حتى الدايت منها تكون منتجات تجارية وتؤثر علي رشاقة الجسم، خاصة علي منطقة البطن. وذلك بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من السكر التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتحويلها إلي دهون تخزن حول منطقة البطن. ولهذا السبب يجب التخلص من المشروبات الغازية أو تجنبها قدر الإمكان في حالة الرغبة في الحصول علي بطن مشدودة.

وأخيراً بقى لك أن تعلم، أن النجاح في التخلص من الكرش هو نتيجة لإستراتيجية متكاملة تعتمد علي ضبط النظام الغذائي مع الالتزام بممارسة الرياضة دوريا، لتجد في نهاية الأمر أن تلك الممارسات أصبحت جزءا من حياتك اليومية، وغيرت اتجاهاتك نحو الايجابية، ليبقى السؤال ألم يحن الوقت لتغيير حياتك نحو الأفضل؟ .. بلا شك أنت تستحق كل ما هو أفضل ..

مع خالص تمنياتنا بالصحة و السعادة . . .

مراجع : 1

 

 

About author View all posts

miros